القوالب التقليدية في الموسيقى العربية
البشرف – السماعى – اللونجا – المقدمة – الدولاب – التحميلة – التقاسيم
الموسيقى العربية الحديثة
أهم أشكالها “المقطوعة” وهي موسيقى حرة لا تتقيد بشكل محدد
بدأ تأليف المقطوعات الموسيقية عام 1933 على يد الموسيقار محمد عبد الوهاب، وتبعه في ذلك كثيرون. يرجع ظهور المقطوعة إلى التغيير الكبير الذي أحدثه سيد درويش في الموسيقى بوجه عام واتجه بها من التطريب إلى التعبير، رغم أنه لم يؤلف المقطوعات. وتعبر كل مقطوعة عن صورة أو موقف يدل عليه عنوانها
نماذج من القوالب التقليدية
سماعي بياتي إبراهيم العريان Ω استماع سماعي بياتي
سماعي شد عربان جميل الطنبوري Ω استماع سماعي شد عربان
تسمية السماعيات
تسمى السماعيات بأسمائها وفق نظام ثابت كما هو واضح في النماذج السابقة
اسم القالب – اسم المقام – اسم المؤلف
لونجا رياض (مقام فرحفزا) Ω استماع – لونجا رياض
تسمية اللونجا
تسمى اللونجا وفق نظام
اسم القالب – اسم المقام أو القالب – المؤلف أو القالب – المقام – المؤلف
في نموذج “لونجا رياض” تمت التسمية نسبة إلى مؤلفها رياض السنباطي
نماذج من الموسيقى الحديثة
قطر الندى Ω استماع – قطر الندى
موسيقى محمد عبد الوهاب – مقام حجاز
حبيبتي Ω استماع – حبيبتي
موسيقى إلياس رحباني – مقام نهاوند / ري مينير – فيلم حبيبتي
الخيـــام Ω استماع – الخيـــام
موسيقى محمد عبد الوهاب – مقام حجاز