RSS

الشرق والغرب فى موسيقى عبد الوهاب

24 يونيو
محمد عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب

سنستعرض فيما يأتى عدة نماذج من أعمال عبد الوهاب التى مزج فيها موسيقى الشرق بموسيقى الغرب

الموسيقى الغربية فى هذه النماذج واضحة وضوح الشمس ، وهى غالبا مبنية على استخدام إيقاع جديد لم تعرفه الموسيقى العربية قبل عبد الوهاب
يصحب استخدام الإيقاع الجديد عناصر أخرى جديدة أيضا:
.
1 – آلات جديدة
2 – جمل موسيقية حديثة
3 – طرق غناء مختلفة
4 – توزيع موسيقى بأنواعه البوليفونى والهارمونى والآلى
5 – توزيع صوتى بوليفونى
.
يمكننا أن نضيف إلى ذلك استخدام قوالب غنائية جديدة لم يكن عبد الوهاب أول من استخدمها لكنه قدم نماذج أكثر منها وأكثر حداثة فى التناول الموسيقى مثل المونولوج والديالوج الذين أدخلهما إلى الموسيقى العربية لأول مرة سيد درويش ثم تبعه محمد القصبجى

ولعلنا نلاحظ ملحوظة هامة فى حركة التجديد التى قام بها عبد الوهاب ، وهى أنه اقتصر فى تجاربه وتحديثاته على أغنيات شعر العامية ، أما عندما يتصدى للقصيدة والشعر العربى التقليدى فهو يبعد تماما عن هذا الميدان ويترك موسيقاه لتسبح بحرية فى بحور الشرق وتهيم فى صحرائه الواسعة وسمائه الصافية وتنساب كانها مجرى النيل الذى لا يتغير ، وهو بذلك يوفر للقصيدة العربية جوها الأصيل والأصلى ويكسوها بموسيقى شرقية صميمة لكنها لا تخلو من التجديد أيضا فى هذا الإطار ، فليست القصيدة التى أبدع لحنها عبد الوهاب تماثل ما درج عليه تلحين القصائد قبله ، يعنى لا تشبه مثلا قصائد سلامة حجازى ولا أبو العلا محمد ولا غيرهم من أساطين القديم
هيا نستمع إلى بعض هذ النماذج ولعل هناك فرصة مع كل عمل لبيان الكيفيات التى استخدمها عبد الوهاب فى المناسبات المختلفة

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: