RSS

موسيقى عبد الوهاب – عنوان التميز

27 يونيو
بعد استعراض عدة نماذج من موسيقى محمد عبد الوهاب يجدر بنا أن نشير إلى أن موسيقى عبد الوهاب ليست هى ألحان عبد الوهاب ، والفرق هو أن كلمة لحن عادة تطلق على الكلمة المغناة بينما يطلق وصف موسيقى على الموسيقى البحتة
لا يمكن تقدير ما أدخله عبد الوهاب من الجديد إلى الموسيقى العربية تقديرا حقيقيا إلا بتقييم العنصر الموسيقى ، تمييزا له عن العنصر اللحنى الغنائى ، فى أعماله
.
إن أعمالا كالخيام وحياتى التى ألفها فى الستينات تعتبر قمة ما قدمه من موسيقى يضاف إليها ما تقدم من موسيقاه بداية من أواسط الثلاثينات من الأعمال الموسيقية الصرفة التى لا بصاحبها غناء ، وهو ما يجعلها تختلف عما كان يقدم للمستمع العربى قبل عبد الوهاب
.
تعودت الأذن العربية على الاستماع إلى المطرب أو المنشد لقرون طويلة ، ولم تكن لتلقى بالا إلى الموسيقى البحتة إلا فيما ندر من التقاسيم على الآلات التقليدية كالعود والقانون والناى
وفى هذا المجال فإن محمد عبد الوهاب هو رائد تلك هذا الاتجاه وإن لم يكن مكتشفه ، فقد كانت هناك قوالب موسيقية معروفة قدمت من خلالها موسيقى عربية ، لكن تلك القوالب كانت تركية الأصل وتم إدخال النغمات العربية عليها دون تعديل فى الشكل الفنى ، وأقصد بذلك السماعيات والبشارف وما إليها ، وهى قوالب محددة أساسا بالزمن ، سواء فى عدد وطول الفقرات المكونة لها أو فى الوحدة الزمنية المرتكزة عليها أى وحدة الإيقاع بحيث تشترك كل المقطوعات فى الشكل والزمن وتختلف فقط فى الجمل اللحنية والمقام الموسيقى ، وكانت هذه الموسيقى تقدم عادة كتمهيد موسيقى قبل شروع المطرب فى الغناء وهو لب أى عرض موسيقى
.
ماذا فعل عبد الوهاب؟ لقد تحرر من هذا كله ، ألغى الشكل التقليدى ، وألغى ثبات الوحدة الزمنية وقرر صنع موسيقى حرة فى كل شيء ، إذا أضفنا لذلك تحرره سلفا من الغناء أصبح العمل موسيقيا بحتا وحرا من جميع القيود وأشكال الرتابة بحيث يكون هناك مجالا أوسع لشيء جديد على الموسيقى العربية هو الموسيقى من أجل التعبير وليس من أجل الزخرفة

يمكننا أيضا إضافة أجزاء من أعمال موسيقية أخرى تشمل مقدمات الأغانى وفواصلها الموسيقية كمواد موسيقية جديدة أراد بها عبد الوهاب تجديد الموسيقى وليس الغناء فقط وتشكل فى مجموعها حركة موسيقية كبرى ، وأشهر ما يمكن أن يندرج تحت هذا الباب:
–  موسيقى القصائد
–  موسيقى الأغانى الوطنية
–  موسيقى أغانى أم كلثوم

ولنأخذ على سبيل المثال مقدمة “إنت عمرى” الموسيقية ، فإن النجاح الجماهيرى الكبير الذى حققته فتح عصرا موسيقيا جديدا له ملامج خاصة منها:
1. أن الجمهور أصبح يستقبل الموسيقى بنفس الشغف الذى يستقبل به الغناء والطرب
2. أن باب المنافسة فى التأليف الموسيقى قد فتح على مصراعيه بعد سنوات طويلة من سيطرة الغناء على العمل الفنى
3. أن التحديث الموسيقى أصبح البوابة التى يلزم لكل موسيقى اجتيازها للترقى فى سلم الفن واكتساب رصيد جماهيرى

لمثل هذه الأسباب وغيرها نقول أن عبد الوهاب رائد وقمة فنية ، إنه يقدم أفكارا جديدة تنجح وتغير من أسلوب العمل وتنشئ طريقا يسير فيه الآخرون
فى الحلقات القادمة نماذج أخرى من موسيقى عبد الوهاب فلنتابع معا

 

One response to “موسيقى عبد الوهاب – عنوان التميز

  1. نبيهة كمون

    فبراير 11, 2010 at 6:58 م

    مقال جميل وصادق في حق هذا الفنان المبدع

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: