RSS

للصبر حدود – تحليل موسيقى

24 أغسطس

محمد الموجىللصبر حدود – ألحان محمد الموجى

غناء أم كلثوم

تحليل موسيقي د. أسامة عفيفي

أغنية – غناء أم كلثوم – كلمات عبد الوهاب محمد 1964

سنتعرض الآن للحن للصبر حدود غناء أم كلثوم بالتحليل الفنى ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان الموجى يلحن ولماذا نجح.

من القصص المروية عن هذا اللحن للموجى أنه اللحن الذى أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر فى تسليمه لأم كلثوم التى رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضى قد تحير عندما أجابه الموجى عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهى ليست مطربة عادية! من هذه القصة يمكن استنتاج أن الموجى ، الذى لقب يوما بأنه ماكينة ألحان من غزارة ما قدمه ، استنكر أن يكون كذلك ، وأنه كان حريصا على التعبير كعنصر أساسى فى عمله ، ولهذا نجحت معظم أعماله

موضوع اللحن

نجد فى نص للصبر حدود ، وهى للشاعر عبد الوهاب محمد ، كما يظهر من عنوانها موقفا عاطفيا رافضا للحب من طرف واحد ، وإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامى – السنباطى الطويلة لأم كلثوم والتى سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف غير معتاد فى شعر رامى الذى مثل العاشق المتصوف الذى لا يقدر على الهجر مطلقا ولننظر إلى هذه القائمة التى غنتها أم كلثوم على مدى عشر سنوات بين عامى 1949 ، 1959 وكلها من ألحان رياض السنباطى وكلمات أحمد رامى

  • 1949 ياللى كان يشجيك أنينى 
  • 1950 سهران لوحدى 
  • 1951 يا ظالمنى 
  • 1952 جددت حبك ليه 
  • 1954 أغار من نسمة الجنوب 
  • 1956 ذكريات 
  • 1958 دليلى احتار 
  • 1958 عودت عينى 
  • 1959 هجرتك 

ويوم غنت أم كلثوم هجرتك عام 1959 لم يكن هذا الهجر حقيقيا ، كان رامى يقول هجرتك يمكن انسى هواك ، واودع قلبك القاسى لقيت روحى فى عز جفاك ، بافكر فيك وانا ناسى، وهو هكذا يستسلم كعادته لقدره فى الحب رغم قسوته

ثم لننظر إلى هذه القائمة وهى تلى الأولى زمنيا بين عامى 1957 و 1964

  • 1957 ح اسيبك للزمن – السنباطى – عبد الوهاب محمد 
  • 1958 أنا لن أعود إليه – السنباطى – أحمد فتحى 
  • 1958 أروح لمين – السنباطى – عبد المنعم السباعى 
  • 1960 لسه فاكر – السنباطى – عبد الفتاح مصطفى 
  • 1960 حب إيه – بليغ حمدى – عبد الوهاب محمد 
  • 1964 للصبر حدود – محمد الموجى – عبد الوهاب محمد 

وهى قائمة تمثل موقف الرفض بصور مختلفة ، وجاءت كتغيير كبير فيما تعود الناس سماعه من أم كلثوم لمدة طويلة ، اشترك فيها أكثر من ملحن من بينهم السنباطى نفسه الذى استطاع تجاوز المرحلة السابقة بجدارة ، ولكن الأهم من ذلك أنها كلها لشعراء ليس من بينهم أحمد رامى ، وهو الذى تمسك بمواقفه العاطفية على طول الخط

للصبر حدود – الموقف الدرامى

ملحننا يعيش الآن هذا الموقف ويدرك أنه سيلقى بموقف درامى مثير فليس من السهل مخاطبة العاشق للحبيب بصيحة تقول للصبر حدود! ، ومن حسن حظه أن الشاعر قد مهد له السبيل بعرضه للأسباب واحدا وراء الآخر بتدرج يتيح له التعبير المتأنى ، ولابد له أن يقنع المطربة الكبيرة أولا بمنطقه اللحنى حتى تستطيع بدورها توصيل الرسالة للجمهور وقد ركز الموجى لحنه فى الصيحة الأخيرة .. أنا فاض بى ومليت! ويقال أنهما اختلفا فعلا على لحن الأبيات الأخيرة التى فوجئت بها أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته ، لكنه تمسك بوجهة نظره ، وخيرا فعل الموجى ، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله ، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامى ونهايته ، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا ، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب فى نجاح وشهرة الأغنية

تقول كلمات الأغنية فى مطلعها

ما تصبرنيش بوعود .. وكلام معسول وعهود .. أنا يا ما صبرت زمان .. على نار وعذاب وهوان

واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود

المقام الأساسى

من مقام راحة الأرواح جاءت معظم مقاطع اللحن ، وهو مقام شرقى تقليدى يرتكز على نغمة سى نصف بيمول أو العراق ، أى أنه يعتمد تماما على المسافات الشرقية ذات الأرباع

عناصر اللحن الرئيسية

  • الإيقاع الرئيسى: الوحدة الكبيرة 4/4
  • المقدمة الموسيقية مقام راحة أرواح
  • المذهب مقام راحة أرواح
  • الكوبليهات
  • الكوبليه الأول : اللازمة الموسيقية من نفس المقام راحة أرواح ، الغناء نفس المقام
  • الكوبليه الثانى : اللازمة الموسيقية بياتى ، الغناء مقام بياتى
  • الكوبليه الثالث اللازمة الموسيقية مقام راست النوا ، الغناء نفس المقام

أدوات الملحن

  • التعبير الموسيقى: استخدام الحوار الموسيقى والجمل المتباينة
  • التعبير اللحــــنى: اتباع معانى الكلمات والصورة النفسية والموقف الدرامى
  • وحـدة اللحــــــن: المحافظة على الجو العام للحن تمشيا مع توحد جو الكلمات

كان مقام راحة الأرواح مثل نظيره مقام الهزام شائع الاستخدام فى ذلك الوقت ، وشيوع الاستخدام هو أحد المداخل التى يستعملها الملحنون لترويج ألحانهم عند الجمهور ، وفى المقابل ليس من السهل على الملحن تقديم الجديد من مقام شائع نغماته ملء الأسماع ، لكن الموجى دخل إلى النجاح من أوسع الأبواب .. التعبير

للصبر حــــدود – مقام راحة أرواح لحن محمد الموجى – كلمات عبد الوهاب محمد – غناء أم كلثوم

  • ما تصبرنيش بوعود .. وكلام معسول وعهود
  • أنا يا ما صبرت زمان .. على نار وعذاب وهوان
  • واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود .. وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود ..  ياحبيبى
  • صبرنى الحب كتير .. وداريت فى القلب كتير
  • ورضيت عن ظلمك لكن .. كل ده كان له تأثير
  • والقرب أساه ورانى .. البعد ارحم بكتير
  • ولقيتنى وانا باهواك .. خلصت الصبر معاك
  • وبأملى باعيش ولو انه .. ضيع لى سنين فى هواك
  • واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود .. ياحبيبى
  • أكتر من مرة عاتبتك .. واديت لك وقت تفكر
  • كان قلبى كبير بيسامحك .. انما كان غدرك أكبر
  • أكبر من طيبة قلبى .. أكبر من طولة بالى
  • أكبر من قوة حبى .. مع كل الماضى الغالى
  • ولقيتنى وانا باهواك .. خلصت الصبر معاك
  • وبأملى باعيش ولو انه .. ضيع لى سنين فى هواك
  • واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود .. يا حبيبى
  • ما تصبرنيش ما خلاص .. أنا فاض بى ومليت
  • بين لى انت الإخلاص .. وانا اضحى مهما قاسيت
  • دا مفيش فى الدنيا غرام .. بيعيش كدا ع الأوهام
  • والحب الصادق عمره .. عمره ما يحتاج لكلام
  • وكفاية وانا باهواك .. خلصت الصبر معاك
  • وبأملى باعيش ولو انه .. ضيع لى سنين فى هواك
  • واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود .. يا حبيبى

روابط

محمد الموجى – حيــاته وفنــه

 

4 responses to “للصبر حدود – تحليل موسيقى

  1. فاطمة عبد اللطيف

    أبريل 5, 2010 at 7:35 م

    فن الزمن الجميل عايش في قلوبنا صغار وكبار

     
  2. ماجد

    أكتوبر 25, 2010 at 6:28 ص

    تطرق المقال في تحليلل وبيان مقامات “الكوبليهات” الثلاثة، ماذا عن “الكوبليه” الرابع؟

     
    • arabianmusic

      أكتوبر 31, 2010 at 11:58 م

      عزيزى الأستاذ ماجد .. لا يوجد كوبليه “رابع” فى هذه الأغنية
      الأبيات التى ورد نصها فى مقدمة الأغنية تسمى “المذهب” وتبقى الكوبليهات ثلاثة فقط
      الفرق بين المذهب والكوبليه نصا هو أن المذهب يتكون من بيتين فقط بينما الكوبليهات تصل إلى أربعة أو خمسة أو ستة أبيات
      يبقى هناك بيتان أو أكثر تضاف وتكرر فى نهاية كل كوبليه منهما شطرتان موجودتان فى نهاية المذهب أيضا وهذا هو بناء الأغنية الحديثة التى بدأ ظهورها فى الثلاثينات من القرن العشرين واستمر للآن كقالب مستقل من قوالب الغناء العربى .. أطيب تمنياتنا ..

       
  3. خالد جميل قدسي

    أكتوبر 30, 2015 at 2:23 م

    حقا للصبر حدود وبعدها اما تظلم الحياة او الفراق والهجر

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: