RSS

تشابه الألحان .. متى يعتبر سرقة؟

01 أغسطس

Court 1تعددت أوصاف تشابه الألحان وأسبابه واشتملت على اصطلاحات متباينة بداية يالتأثر وحتى الاتهام بالسرقة

من الاصطلاحات المتداولة فى هذا المجال عددنا 10 أوصاف سنستعرضها هنا ، وهناك ضوابط فنية تحدد ماهية كل وصف ، وفى حالات الاشتباه بسرقة الألحان حددت الجمعية الدولية للمؤلفين والملحنين ومقرها باريس الحدود التى تندرج تحتها أفعال السرقة وتم صياغتها فى القانون الدولى الذى صادقت عليه معظم الدول

1- السـرقة

نقل أكثر من 4 موازير موسيقية كاملة متتالية تكون جملة أو نصف جملة موسيقية من لحن ودمجها فى لحن آخر ، فإن ثبت النقل تم تجريمه واعتبر عملا جنائيا بصفته اعتداء على الملكية الفكرية ، ويطبق قانون حماية حقوق الملحن أو المؤلف الموسيقى على اللحن أو الميلودى دون غيره من عناصر العمل الفنى ، وتختلف قوانين حماية الملكية الفكرية من بلد لآخر من حيث صرامة تطبيقها وشدة عقوبتها

2- النقــــل

بحكم القاعدة السابقة فإنه إذا زاد النقل على 4 موازير اعتبر سرقة ، وإن قل عن ذلك اعتبر نقلا لا يجرم بالقانون ، لكنه ينقص من قيمة العمل ولا يعتد به كعمل أصيل

3- النقــــل المبـاح

ما قل عن 4 موازير موسيقية ، غير أن هذا الاصطلاح يحمل فى طياته معنى النقل المتعمد ، وهو ما يلجأ إليه حاليا بعض الموسيقيين من غير المبدعين ، كأن ينقل جملة ليضعها فى لحن له مع تغيير أولها أو آخرها حتى لا يكون النقل تاما فيضعه تحت طائلة القانون ، لكن هذا النوع من النقل عادة يفشل على الوجهين ، فهو لا يحتفظ بجمال الجملة الأصلية ، ولا بأصالة اللحن الجديد الذى يبدو مكررا ، ومن المنطقى أن فى الدفاع بأنه مباح اعتراف ضمنى بافتقاد الأصالة

4- الاقتبـــاس

يتسع مفهوم الاقتباس ليتعدى النقل المجرد لجملة لحنية ، فقد يشمل التنويع على جملة فى لحن آخر ، وقد يذكر المؤلف الجديد هنا أنه ينوع على اللحن الأصلى لفلان ، وهذا لا عيب فيه وهو أسلوب وتقليد متبع

وفى أحيان أخرى لا يكون اللحن الأصلى هو الهدف ولكن قد يتضمن العمل الجديد جزءا من جملة من عمل آخر يشتق منها جملا جديدة ذات أبعاد جديدة ، وفى هذه الحالة وكما فى حالة النقل لا يجوز اقتباس أكثر من 4 مازورات وإلا اعتبر سرقة

5- التشــابه

التشابه نوعان ، تشابه الأسلوب وتشابه فى الجمل الموسيقية اللحنية ، أما الأول فلا غبار عليه ، ومن المعروف أن ملحنى فترة زمنية ما تتشابه ألحانهم من ناحية الأسلوب لكون الذوق الفنى العام السائد فى المجتمع فى تلك الفترة هو المسيطر على طابع الألحان ، أما تشابه الجمل اللحنية إلى حد التطابق فيقع تحت طائلة القانون

6- التـــــأثر

يتأثر الموسيقيون ببعضهم سواء على المسنوى المحلى أو الدولى ، والتأثر أنواع

تأثر بأسلوب معين ، ويندرج تحته استخدام نفس الإيقاعات أو المقامات أو أسلوب الأداء ، وهذه كلها تأتى فى باب التشابه فى الأسلوب وهو غير مجرم

تأثر بملحن أو بمؤلف موسيقى معين ، وهنا ياتى التشابه غالبا فى الأسلوب ، وقد يتعداه إلى النقل ، فإن تجاوز النقل المازورات الأربع متتالية فى جملة أصبح سرقة

7- توارد الخواطر

هذا الاصطلاح كما هو معروف لا ينطبق على الموسيقى فقط ، فنجده فى الأدب والفنون عامة ، وفى الفكر السياسى والاجتماعى ، كما أنه منتشر فى الحياة العامة على نطاق واسع ، وحتى فى بعض البحوث العلمية قبل عصر المعلومات نجد كثيرا من العلماء قد توصلوا إلى نفس الاكتشاف بنفس الطريقة فى نفس الوقت ، وفى العديد من المراجع نجد عبارة شهيرة تقول ” توصل كل من فلان فى بلد كذا وفلان فى بلد كذا ، كل على حدة ، إلى أن …” ، ويقطع فى هذه الحالات بأن من تواردت خواطرهم لم يكونوا على اتصال ولم يعلم أحدهم بعمل الآخر ولم يسمع به ناهيك عن تفاصيله

وفى عصرنا هذا ، أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين ، وهو عصر ثورة المعلومات والاتصالات لم يعد هذا متصورا إلا فى أضيق الحدود ، فالإنسان يرى ويسمع الكثير الكثير ومن كل صوب واتجاه ، ولا يستطيع العقل البشرى تخزين كل هذه المعلومات والمؤثرات واسترجاعها ، لكنه قد يختزن بعضها فى اللا شعور أو ما يسمى علميا subconscious لتظهر فى وقت لاحق فى الشعور الواعى

وفى الموسيقى المعاصرة لجأ بعض الموسيقيين والملحنين إلى الدفاع عن أنفسهم بشراسة عند اتهامهم بسرقة الألحان بالقول بأن المسألة توارد خواطر

ولا شك أن هذا الدفاع قد يصعب مواجهته عمليا أو علميا ولذلك فهو أسهل وأقرب الدفاعات المستخدمة من قبل القائمين بالسطو على ألحان الغير ، وهو أشدها خبثا لهذا السبب وأيضا لتضمنه احتمالية أن يكون السارق على نفس مستوى موهبة وإبداع الفنان الأصلى ، وهنا تكمن خطورته ، خاصة إذا ترك الأمر للجمهور الذى قد يحار بين الأمرين

على أى حال فهذه المسألة أيضا حسمها القانون الدولى بنفس القاعدة التى طبقت على النقل والاقتباس ، ويظل الأمر مرهونا بكم اللحن المنقول والمحدد بأربع مازورات

8- النقــل البرئ

يعتبر نقلا بريئا كل ما تم عن دون قصد أو وعى فى حدود ما لم يجرمه القانون واعترف به الناقل ، وفى هذه الحالة عليه حذف المنقول أو تغييره حالما علم بذلك ، لكن ذلك لا يسقط عنه جناية السرقة إذا وقع فى القدر المحظور قانونا ووجبت عليه العقوبة ، وعليه أيضا حذف المنقول أو تغييره ، ولذلك على كل مبدع أن يتحرى لحنه تماما ويتأكد من خلوه من شبهة السرقة

9- النقــل الكامل

فى بعض الحالات يعمد أحد المطربين أو الملحنين إلى وضع كلمات جديدة على لحن كامل لغيره ، وقد يغير فى الإيقاع أو الآلات المستخدمة لكن اللحن الأساسى يبقى كما هو ، فى هذه الحالة يتعين على الناقل الحصول على إذن قانونى من صاحب اللحن الأصلى إلا إذا كان اللحن قد أصبح ملكية شائعة بالتقادم

10- التقليــد

قد لا يكون المنقول منسوخا تماما لكنه يحمل طابع التقليد بحيث تتكون الجمل الجديدة من حمل قريبة الشبه أسلوبا ولحنا من الجمل الأصلية ، وقد يفلت المقلد من تهمة السرقة لكنه لا يفلت من النقد القاسى وعزوف الجمهور عن المادة المقلدة باعتبارها أقل جودة من المادة الأصلية ولافتقارها إلى روح الإبداع والابتكار

الأطــر القانونية

1- وســائل الحماية

تتعدد وسائل حماية المصنف الفنى :

– تسجيل الملكية العام كالشهر العقارى

– الإذاعة بأى من وسائل الإعلام

– تسجيل تاريخ إنتاج المصنف باسم صاحبه بأى صورة من الصور

– التسجيل على الإنترنت

– العقود الموثقة والمتضمنة النوت الموسيقية

2- حــدود الحماية

– الألحان فقط دون القوالب أو القواعد أو الأسلوب

– أعمال المبدعين من الأحياء

– أعمال المبدعين ممن لم ينقض على وفاتهم أكثر من 50 عاما

– تورث أعمال المبدعين إلى ورثتهم الطبيعيين فى حدود 50 عاما

– تصبح ملكية المصنف الفنى ملكية عامة بعد 50 عاما على وفاة مبدعه

3- أمام القضاء

عند إحالة الأمر للقضاء فإنه يلتزم بندب أهل الاختصاص من الخبراء الموسيقيين للبت فى الأمر والأخذ بالرأى الفنى ، كما يحدث فى المسائل الهندسية والطبية والعلمية الأخرى ، وعلى الخبير الموسيقى بيان رايه للمحكمة فى الواقعة سلبا أو إيجابا

4- التجريم

تجرم سرقة الألحان كعمل جنائى شأنه شأن أنواع السرقة الأخرى ، وتختلف العقوبة الجنائية باختلاف القانون الجنائى من بلد إلى آخر

 

6 responses to “تشابه الألحان .. متى يعتبر سرقة؟

  1. نبيهة كمون

    فبراير 1, 2010 at 8:02 م

    اجمل ملحن تعامل مع جميع الاصوات بموهبة وعبقرية

     
  2. أحمد وحيد صابر بورنان

    يناير 25, 2011 at 9:34 م

    إذا ماقولكم في بعض الحان محمد عبد الوهاب مع كامل إحترامي طبعا

     
    • arabianmusic

      يناير 25, 2011 at 10:55 م

      عزيزى الأستاذ أحمد
      إذل كنت تريد رأيى
      لا يوجد فنان فى الشرق لم يقتبس من الغرب ، وقد سبقنا الأوربيون فى عصور سابقة فى الاقتباس من الشرق ، هذا هو تفاعل الحضارات
      والأمر لا يقتصر على الموسيقى ولا على عبد الوهاب ، نحن نقتبس وننقل ، وبإعجاب تام ، من الغرب فى كل مناحى الحياة .. بدءا بالملابس وحتى الكمبيوتر .. ولولا ذلك لتجمدنا من شدة التخلف .. ما قولك فى هذا؟
      لكن على أى حال ، السرقة مجرّمة فى كل شيء
      تحياتى ..

       
  3. أحمد وحيد صابر بورنان

    يناير 26, 2011 at 8:54 م

    بل يقتصر على الموسيقى لأننا في منتدى خاص بهذا المجال فقط. ولكنني أحترم رأيك لحبك والدفاع عن محمد عبد الوهاب .مع العلم أنني من عشاق الأستاذ رياض السنباطي ومحمد القصبجي أكثر.

     
    • arabianmusic

      يناير 28, 2011 at 12:26 ص

      عزيزى الأستاذ أحمد .. حتى لو اقتصر الحديث عن الموسيقى .. هناك أدلة كثيرة على أن سيد درويش قد سبق عبد الوهاب فى الاقتباس من الغرب وتحديث الموسيقى الغربية بإدخال أساليب جديدة على الموسيقى الشرقية خاصة فى الموسيقى المسرحية ، كذلك فعل محمد القصبجى ورياض السنباطى بدرجات متفاوتة ، ثم زاد فى ذلك الملحنون اللاحقون ، ربما الاستثناء الوحيد من الرواد كان الشيخ زكريا أحمد .. وأعتقد أن ذلك الاتجاه كان فى مصلحة الشرق وليس العكس ، مع ملاحظة أن كل هؤلاء الفنانين قد أخلصوا للفن الشرقى طوال نشاطهم .. تحياتى

       
  4. أحمد وحيد صابر بورنان

    يناير 26, 2011 at 9:05 م

    انا الآن أسمع وأستمتع بوسيقى رائعة الجمال وقد رحت معها بعيدا عن هذا العالم .يا سلام يا أستاذ أسامة الله يحفظك

     

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: