RSS

الموسيقى العربية الكلاسيكية – الخلفية التاريخية

12 يوليو

الموسيقى الكلاسيكية العربية يشار يها فى هذا الموقع إلى الموسيقى التى ظهرت خلال القرن العشرين بين العقدين الثانى والثامن من القرن العشرين والتى بدأت بحركة تجديد أرسى قواعدها سيد درويش فى مصر ، وهناك كلاسيكيات أخرى أقدم فى التاريخ الموسيقى العربى كالموشحات الأندلسية والقدود الحلبية ، لكن جرى الاصطلاح مؤخرا على تعريف الكلاسيكيات بأفضل ما قدم من موسيقى خلال تاريخها الطويل والذى بلغ ذروته فى القرن العشرين ، وهو ما يوازى كلاسيكيات الموسيقى الغربية فى القرن الثامن عشر

الخلفية التاريخية

تميزت نلك الفترة بنهضة فكرية هائلة كانت الريادة فيها للمبدعين المصريين بحكم نهضة مصر المبكرة نسبيا ودخولها فى العصر الحديث قبل سائر البلاد الناطقة بالعربية من ناحية ، ومن ناحية أخرى بفضل إرث مصر التاريخى فى المحافظة على اللغة العربية وعلومها وفنونها وتمسكها بالانتماء العربى كهوية أساسية بعد الفتح الإسلامى ، وقد ساعد فى ذلك انتقال الخلافة إلى مصر بعد سقوط بغداد باستقرار الدولة الفاطمية وظهور القاهرة كحاضرة كبرى فى المنطقة احتضنت فنون المشرق والمغرب من العمارة حتى الموسيقى

ظهر فى القرن العشرين فى مصر رواد كثيرون فى مجال الفكر والأدب والشعر والموسيقى ، مثل توفيق الحكيم ، طه حسين ، عباس العقاد ، أحمد شوقى ، حافظ ابراهيم ، نجيب محفوظ ، بديع خيرى ، بيرم التونسى، أحمد رامى ، وعشرات غيرهم ، وصحبت تلك النهضة إبداعات موسيقية مثلها ملحنون رواد أيضا

ولم تنشأ تلك النهضة من فراغ ، فقد مهدت لها كتابات الشيخ محمد عبده وغيره من رواد الفكر السياسى الذين وضعوا بدايات عصر التنوير والخروج من الجمود الفكرى إلى التحرر السياسى والاجتماعى ، وقد صاحب كل ذلك تيار متزايد من الشعور القومى غذاه وأججه موجات الاستعمار الغربى بدءا بحملة نابليون على مصر فى أواخر القرن الثامن عشر إلى حتى العدوان الثلاثى فى أواسط القرن العشرين ، وانخراط الشعب بمختلف طوائفه فى المقاومة

وبطبيعة الحال ظهر زعماء وطنيون وحدوا الشعب فى قضية واحدة هى الحرية .. وقد بدأ ت الحركة الوطنية بزعماء خلدوا أسماءهم بسجل مشرف من المواقف البطولية مثل محمد كريم حاكم الإسكندرية وعمر مكرم زعيم المشايخ الوطنيين فى مقاومة الفرنسيين ثم تبع رحيل الفرنسيين فترة هدوء واستقرار باختيار المشايخ لمحمد على لقيادة البلاد فى سبيل التخلص من الاستعمار التركى القديم ومواجهة الاستعمار الغربى الحديث بنفس أساليبه ، وعمد محمد على إلى تحديث البلاد فأدت جهوده إلى كثير من الاستقرار الاقتصادى والاجتماعى ، خاصة أن تلك الجهود لم تكن مظهرية ، فقد أنشأ لكل علم مدرسة , وجلب إلى البلاد أشياء لم تخطر لكائن على بال مثل زراعة القطن الذى سمى بالذهب الأبيض وأقام السدود والقناطر على النيل لتنظيم الرى ومد ثانى خط سكك حديدية فى العالم الذى أنشأه مخترع القاطرة البخارية نفسه وأنشأ جيشا هدد به عاصمة الدولة العثمانبة نفسها وأخضع لنفوذه الشام والسودان والجزيرة العربية

خلف محمد على حفيده اسماعيل الذى استمر فى تحديث البلاد واللحاق بالنهضة الأوربية وأراد أن يجعل مصر ” قطعة من أوريا” ولم يكتف بحفر قناة السويس وتحدبث المدن وإقامة المشاريع الزراعية لكنه ، وهنا بيت القصيد ، عمد إلى إرسال بعثات علمية إلى أوربا فى مختلف الميادين ، وكان عماده فى ذلك نخبة من أبناء مصر النابهين استطاعوا هضم أحدث ما أنتجته أوربا من فكر وعلم ونظم ، وبعودتهم إلى مصر بدأ ما يسمى بعصر التنوير

دخل اسماعيل باشا فى مواجهة مع بريطانيا أدت إلى عزله وتنصيب حليف بريطانيا الخديو توفيق الذى دخلت البلاد فى عهده فى حقبة من الاضطهاد والتمييز أدت إلى تعاظم القوى الوطنية بقيادة أحمد عرابى الذى نفى ثم قتل فى معركة مع الانجليز الذين بدءوا الاحتلال البريطانى لمصر عام 1882 بعد ضرب الإسكندرية بالمدافع

نتج عن استمرار فساد الحكم وتواجد الاحتلال سلسلة من الحركات الوطنية بقيادة زعماء مثل مصطفى كامل ومحمد فريد وسعد زغلول وكان الاحتلال يعمد إلى نفى هؤلاء الزعماء خارج البلاد لكن التيار الوطنى والإصلاحى لم ينقطع ، فظهرت تيارات فكرية وأدبية نقدية قادت البلاد فى تلك الفترة ، وبلغت ذروتها فى الربع الأول من القرن العشرين كما بلغت من خطورتها اضطرار الاحتلال إلى نفى قادة الفكر ورجال الأدب والشعر بعد رجال السياسة فكما نفى أحمد عرابى وسعد زغلول نفى أحمد شوقى أمير الشعراء ونفى أمير الزجل ابن الإسكندرية بيرم التونسى مما يدل على مدى شعور قوى الاحتلال والقصر الحاكم بالخطر من مثل هؤلاء

 
أضف تعليقاً

Posted by في يوليو 12, 2009 in تأريخ

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: