RSS

موسيقى حياتي – محمد عبد الوهاب

27 يونيو
موسيقى حياتي – محمد عبد الوهاب
.
ألف عبد الوهاب موسيقى “حياتى” فى مطلع الستينات من القرن العشرين وهى بحق إحدى روائع موسيقاه
.
تحليل موسيقي د. أسامة عفيفي
.
.
موسيقى حياتي – محمد عبد الوهاب
اضغط الصورة للاستماع
AW 3
ملامــح خاصة:
هناك ملامح خاصة لهذه الموسيقى كلها جديدة على الموسيقى العربية
1. التوزيع الأوركسترالى ، وقد استخدم بفاعلية مؤثرة إلى حد الإبهار
2. إيقاع فائق السرعة مع استخدام آلات إيقاعية جديدة واشتراك الآلات النغمية فى تفصيلات الإيقاع
3. استخدام آلات جديدة خاصة الآلات النحاسية والفلوت
4. عدم “التسليم” أو بمعنى آخر عدم العودة إلى البداية ، والمقطوعة تنتهى فعلا بالجزء الثانى فى مقامه بما ينسينا تماما جو البداية
5. رفع درجة الركوز قبل النهاية نصف درجة للأعلى لتنشيط السلم وإنهاء الموسيقى على السلم الجديد الذى يغير جميع النوت والدرجات التى تم الاستماع إليها مع الاحتفاظ بالأبعاد واللحن ، وهو أسلوب لا تعرفه الموسيقى الشرقية التى تميل إلى تركيز المقامات إلى حد “السلطنة”
6. جودة الإنتاج الآن من أهم عناصر العمل الفنى ، وعناصر الإنتاج كثيرة جدا ، ولننظر ماذا كان يفعل عبد الوهاب ليضيف جودة أعلى إلى موسيقاه التى لا يمكن بأى حال أن تقدم بشكل فخم كهذا معتمدة على اللحن وحده أو على آلة العود أو حتى تخت شرقى كامل مثل فرقة أم كلثوم ، هناك عناصر جودة جديدة يضيفها عبد الوهاب فيما يمكن أن نسميه “الإخراج الموسيقى” ، فبالإضافة إلى استخدام الأوركسترا الحديث الذى يضم أمهر العازفين بدل التخت الشرقى ، والتوزيع الموسيقى بدل المونوتون هناك أيضا إمكانيات استديو التسجيل والأجهزة وكفاءة الهندسة الصوتية ، وهى عناصر اجتمعت لتقدم هذا العمل الفنى فى هذه الصورة البديعة
7. التسويق لهذه الموسيقى الجديدة على المسامع لكى يستعد لاستقبالها الجمهور كان شيئا صعبا خاصة أنها خلت من صوت عبد الوهاب لكن الظروف خدمته فى ذلك فقد قدمت هذه الموسيقى لأول مرة فى الإذاعة المصرية كشعار أو تيتر لمسلسل “حياتى” الذى يحكى قصة حياة محمد عبد الوهاب نفسه وكيف بدأ طفلا هاويا فى حى باب الشعرية الشعبى إلى أن قابل أمير الشعراء أحمد شوقى وحكايات كثيرة عن مشوار حياته ورحلاته إلى البلاد العربية ، استمر إذاعة الحلقات شهرا كاملا التف الناس خلاله حول أجهزة الراديو يستمعون إلى حكايات عبد الوهاب ، ولكن الحلقات كانت مغلفة بشيء جديد هو موسيقى حياتى التى اختلفت كليا عما كان يصنعه عبد الوهاب من موسيقى قبل ذلك وأى موسيقى عربى آخر ، بنهاية الشهر كانت كل أذن قد اعتادت الموسيقى الجديدة بل أحبتها وانتظرت سماعها
.
بهذه العناصر فإن عبد الوهاب يجدد نفسه أولا باتجاهات جديدة على الموسيقى العربية ، وهنا يجب الإشارة إلى دور الموزع الموسيقى ، فإن عبد الوهاب لم يقم بتوزيع موسيقاه بنفسه وانما ترك ذلك لأهل الخبرة ، وأقربهم إليه كان المايسترو اليونانى أندريا رايدر الذى أقام فى مصر فى ذلك الوقت وذاع صيته باشتراكه مع عبد الوهاب فى تطوير أعمال كثيرة ، وهكذا كان يفعل سيد درويش أيضا فكان يسلم موسيقاه إلى سنيور كاسيو المايسترو الإيطالى ليقوم بتوزيع موسيقاه خاصة المسرحية منها، وهذه الموسيقى “حياتي” بالإضافة إلى موسيقى “الخيام” من توزيع الموسيقار الفرنسي الشهير فرانك بورسيل
.
ملامــح عامة:
1. تتألف الموسيقى من مقطعين أساسيين:
– الأول على مقام شرقى أصيل هو مقام النوا أثر ، وهو وإن خلا من ربع التون لا يستخدم فى الموسيقى الغربية
– الثانى مؤلف على مقام الماجير
2. يشترك المقامان فى الركوز على درجة النوا (صول) ، وهى ليست الركوز الأصلى (الراست – دو) وبذلك يكون المقامان مصورين أى تم نقلهما أو تصويرهما إلى غير مكانهما مع الاحتفاظ بالأبعاد الأصلية
3. استخدم المؤلف لتغيير المقام (السلم الموسيقى) أسلوب البناء على نفس درجة الركوز بدل أسلوب الاشتقاق الذى يبحث عن درجة أخرى فى نفس السلم تصلح أساسا للمقام الجديد ، يترتب على ذلك شعور السامع بالمفاجأة التامة حيث يتم تغيير السلم كليا فى الحالة الأولى بينما فى حالة الاشتقاق هناك تدرج انسيابى ومنطقى من مقام إلى مقام
4. بساطة الجمل الموسيقية: خلت الجمل اللحنية من التعقيد لكنها احتملت أبعادا جديدة بإضافة التوزيع الهارمونى
5. مدة العمل دقيقتان ونصف تقريبا (!)
.
أتبع عبد الوهاب موسيقى حياتى بموسيقى أخرى من نفس الطراز الشيق هى موسيقى الخيام ، وكانت تجربة أفضل من سابقتها ونجحت نجاحا منقطع النظير ولدرجة أن كثيرين يعتقدون أنها أروع ما صنع عبد الوهاب على الإطلاق
تحليل موسيقى: د.أسامة عفيفى
 
 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: