RSS

محمد عبد الوهاب – أجمل يوم

24 يونيو
محمد عبد الوهاب – أجمل يوم

كان أجمل يوم يوم ما شكى لى”

استماع: كان أجمل يوم – محمد عبد الوهاب

اضغط الصورة للاستماع

AW 3المقدمة الموسيقية القصيرة لهذه الأغنية تستخدم مباشرة الإيقاع الثنائى متوسط السرعة أو ما درج على تسميته فى الغرب باسم “سوينج Swing” ، وربما يذكرنا المدخل بإيقاع موسيقى زوربا اليونانية ، والآلة السائدة هى ألة المندولين المستخدمة كثيرا فى اليونان مع آلات أخرى مشابهة

والموسيقى ككل ليست ذات طابع شرقى تقليدى لكننا نسمع عبد الوهاب يغنى على هذا الإيقاع وعلى تلك الآلات وكأنه يغنى أغنية شرقية غاية فى الطرب ، والحقيقة أن قدرة عبد الوهاب على تطويع أدائه دائما فى إطار من الغنائية المطربة هى قدرة لا تتوفر لغيره ، وهى طريقة أداء لم يحد عنها حتى فى أناشيده الوطنية!

واللحن على بساطته لم يخل من التركيب الفنى البديع والتقسيم إلى أجزاء منتظمة ، ولم تمنع بساطة الجمل اللحنية ملحننا من إضافة عنصر ثمين جدا إلى هذه التحفة وهو صوت الكورس الذى تناغم تماما مع صوت عبد الوهاب وباقى الأوركسترا ، والكورس هنا لا يغنى أى كلمات وإنما فقط بعض الآهات المصاحبة التى أكسبت اللحن بريقا خاصا ، ولا أدرى كيف خطرت تلك الفكرة على بال عبد الوهاب ، ولكن بما أنه فعل ذلك فلنقل أنها تأكيد للأداء الجماعى الذى يوجد فى الأصل بينما لا يدركه السامع بالأداء المنفرد ..

ولا ننسى إضافة عبد الوهاب “الأثمن” للتوزيع الجميل للموسيقى بين الكوبليهات بصوت الكمان يؤدي جملا لحنية توافقية مختلفة عن تلك التي يؤديها باقي الأروكسترا لكنها تتناغم وتتآلف تماما مع اللحن .. وهذه إشارة قوية إلى اهتمام عبد الوهاب بالموسيقى كقيمة في حد ذاتها في مقاطع تخلو تماما من الغناء

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: