Posted by: arabianmusic | أغسطس 13, 2009

محمد عثمان – الفنان والألحان

محمد عثمان

محمد عثمان

محمد عثمان 1854 – 1900

محمد عثمان من الفنانين الأوائل الذين وضعوا أسس الموسيقى العربية التى تميز بها عصر النهضة منذ القرن التاسع عشر ، له تأثير كبير على شكل الموسيقى العربية منذ ذلك الحين ، وبفضله تشكلت اتجاهات التلحين والموسيقى فيما لحق بدأ محمد عثمان بحفظ وتقليد المنشدين فى فرق الإنشاد الدينى ، ثم انضم إلى فرق التخت

عمل محمد عثمان على إضافة ابتكارات على الغناء منها غناء الكورس وأضاف عنصرا جديدا رائعا هو تبادل المقاطع بين التخت والمغنى والكورس فيما عرف بالهنك والرنك وإلى محمد عثمان وعبده الحامولى وقبلهما بقليل الشيخ محمد عبد الرحيم الشهير بالمسلوب فى القرن التاسع عشر ترجع بداية ظهور الغناء المصرى واستكشاف المقامات العربية الأصيلة فى القرن التاسع عشر بعد أن كان الغناء مهمة الفن التركى الذى ساد فى البلاد العربية لمئات السنين ، وذلك بارتيادهما واستخدامهما للمقامات والإيقاعات المحلية وتطويعها لأداء التخت الموسيقى غنى له عبده الحامولى أشهر ألحانه ومنها:

الأدوار

محمد عثمان أصل الغرام نظرة – مقام راست

.

محمد عثمان أنست يا نور العيون – مقام هزام

.

محمد عثمان عشنا وشفنا – مقام راست

.

محمد عثمان قد ما احبك – مقام صبا

.

محمد عثمان كادنى الهوى – مقام نهاوند

.

محمد عثمان ياما انت واحشنى – مقام حجازكار

.

الموشحات

ومن أشهر موشحاته على الإطلاق:

محمد عثمان ملا الكاسات – مقام راست

.

محمد عثمان وجهك مشرق – مقام هزام

ولد محمد عثمان عام 1854 وتوفى عام 1900 عن ستة وأربعين عاما لا غير

إبداعات محمد عثمان

يذكر لمحمد عثمان أنه قام بتنقيح الدور القديم الوارد فى التراث العربى وتطويره إلى شكل جديد قوبل بنجاح عظيم بفضل عدة عناصر جديدة:

1. ألحان مميزة

2. استخدام مقامات جديدة

3.إخراج فنى رائع فى:

• الدراما اللحنية فأصبح للحن مقدمة ووسط وذروة ونهاية

• تقابل وتباين الغناء الفردى مع غناء الكورس

4.امتداد المساحات والتلوينات الصوتية التى تساعد المطرب على الإبداع

5. كم هائل من الطرب جعل ألحانه تميز عصرا بأكمله بأنه عصر الطرب

بهر محمد عثمان الجمهور المصرى بألحانه وذاع صيته مرتين ، أثناء حياته وبعد وفاته

أما أثناء حياته فقد ساعدته حنجرة عبده الحامولى كثيرا فى توصيل ألحانه للجمهور

وأما بعد وفاته بعدة عقود وبالتحديد عام 1967 فقد لاقت هذه الألحان نجاحا هائلا عندما قدمتها الفرقة العربية بقيادة عبد الحليم نويرة بصفة منتظمة فى عروض خاصة بالتراث بقاعة سيد درويش بالقاهرة استمرت لسنوات عديدة وكانت تذاكر العرض تنفذ مبكرا من شدة الإقبال ، ثم طبعت أدواره وموشحاته على اسطوانات طبعتها شركة صوت القاهرة ، وهذه أيضا نفذت سريعا ، ثم انتقلت أدواره وموشحاته إلى فرق أخرى فى كافة أنحاء مصر من بينها فرق قصور الثقافة والجامعات وهو ما دل على حب جيل الشباب خاصة لإبداعات محمد عثمان

نقد محمد عثمان

1. رغم انتساب محمد عثمان إلى الفن القديم إلا أنه كان مجددا بمقاييس عصره ، فقد ظل قالب الدور حبيس الكتب والمخطوطات دون تسجيل أو تدوين لمئات السنين فأحياه محمد عثمان بأسلوب عصرى ، وقد سبقه على هذا الدرب الشيخ محمد عبد الرحيم والذى كان رائد هذا النوع الجديد من الأدوار تمثل ألحان محمد عثمان عصر الطرب بكل معانيه وهو امتداد للحرفية الشكلية والمدرسة الزخرفية التى سيطرت على عهود الاحتلال التركى للمنطقة العربية فى ظل المجالات من البناء والعمارة إلى الموسيقى ، لكن ألحان محمد عثمان مع ذلك لم تنتم بأى شكل على الموسيقى التركية ، فكانت ألحانه من صميم الأنغام العربية والذوق العربى

2. استمر قالب الدور كما صاغه محمد عثمان فى اجتذاب الملحنين والمطربين اللاحقين رغم سيطرة موسيقى سيد درويش التعبيرية على أذواق الجمهور وامتد تأثيره إلى سيد درويش نفسه الذى لحن عشرة أدوار ، وربما كان السبب هو عشق الأذن العربية للطرب فى حد ذاته

3. قدم الشيخ زكريا أحمد وداود حسنى ومحمد عبد الوهاب أدوارا عديدة من نفس مدرسة محمد عثمان لكن الدور كقالب غنائى انتهى عصره مع آخر دور غنته أم كلثوم من ألحان الشيخ زكريا وهو دور عادت ليالى الهنا لأم كلثوم من نظم أحمد رامى عام 1938

تراكمت التحديثات بفضل المجددين الرواد فى أوائل القرن العشرين فظهر سيد درويش مؤسس المدرسة التعبيرية ثم محمد القصبجى ومحمد عبدالوهاب متبنيين مدرسة جديدة تمثلت فى ابتكار أدوات جديدة للتلحين اعتمدت فى كثير منها على الأنماط الغربية العالمية المستحدثة مؤدية إلى ظهور الأغنية الحديثة وصعودها إلى قمة القوالب الغنائية ، ولم يعد يغنى الدور بعد ذلك إلا فى إطار إحياء التراث

About these ads

Responses

  1. ارجو مساعدتى فى البحث عن اغنيه الفنان محمد عثمان اسمها ااه يا ملك قلبى بمعروف بك كونى تعالى شوف

    • انصحك بالبحث عنها تحت الاسم الحقيقي : كيد العوازل

      • الصديق العزيز بشير
        الاسم الحقيقى كما أشرنا فى التعليق السابق “ياما انت واحشنى” وهو أحد أدوار محمد عثمان الشهيرة أما “كيد العوازل” فهى عبارة وردت فى الدور وليس اسمه ، شكرا لمتابعتك ..

  2. مفارقة طريفة أن يبحث محمد عثمان عن محمد عثمان!
    أغنيتك المطلوبةموجودة بالفعل فى التسجيلات على هذه الصفحة
    السبب فى عدم عثورك عليها اختلاف العنوان ، اسم الأغنية دور “ياما انت واحشنى” والجملة التى أشرت إليها تأتى فى وسط الدور وليست عنوانه .. تحياتنا

  3. الف شكر على هذه المعلومة بس فين طريقة تحميل الاغانى

    • صديقنا محمد عثمان .. مهمتنا الإذاعة والإعلام ، إمكانية التحميل على جهازك تتوقف على كيفية اتصالك بالنت

  4. اين عبده الحامولي؟

  5. الأستاذ رضا بوعزيزى
    تجد عبده الحامولى على موقع كلاسيكيات الموسيقى العربية وهذا عنوان رابط الصفحة مع تحياتنا

    classicarabmusic.blogspot.com/2009/12/1836-1901.html

  6. لو سمحت، أنا أيضاً لا أستطيع إيجاد روابط للتحميل!!..
    و لم أفهم ما معنى “إمكانية التحميل على جهازك تتوقف على كيفية اتصالك بالنت”. فهل بإمكانك أن تسعفني بحل ما؟ :)

    شكراً على المجهود
    تحياتي

  7. إلى flowersboat
    تحية طيبة
    بعض المستعرضات لا تتيح التحميل وهناك برامج خاصة لتحميل هذا النوع من التسجيلات مثل ريال بلاير
    أفضل المستعرضات هو إكسبلورر 8 أو فاير فوكس

    أرجو أن تكون هذه الإجابة كافية
    تحياتى وتمنياتى بأفضل الأوقات

  8. اختياركم لهذه الادوار المميزه هو دليل على ثقافتكم الفنيه الراقيه وفقكم الله -

  9. عزيزى حازمى مكه
    الثقافة الرفيعة هى للقارئ الذى يطلع ويتذوق ، أما نحن فمتخصصين نأمل أن يجد الفن الجيد مكانته اللائقة فى صخب هذه الأيام
    تحياتنا لك

  10. تحية طيبة

    اختياركم لهذه الادوار و الموشحات المميزه تدل بغير شك على ثقافتكم الفنيه الراقيه و جديتكم في كل ما تقومون به من عمل
    وفقكم الله -

    • عزيزى chebra
      شكرا جزيلا لتحيتك الغالية ونأمل أن يكثر هواة ومحبى الفن الجميل .. همتكم معانا ..

  11. عاوز احمل هذه الموشحات

    • ليس هناك أى مانع من التحميل .. شكرا لمتابعتك

  12. السلام عليكم ـ شكر وتقدير للقائمين علي هذا المنتدي الجميل الاصيل

    • تحياتنا إليك وشكرنا الجزيل لمتابعتك ولرسالتك الرقيقة

  13. للموقع جزيل الشكر على الحفاظ على موروث الطرب العربى الاصيل فو الله هذا الفن بمثابة كنز لايوجد عند كثيرا من الشعوب ووالله جمع هذا التراث والحفاظ عليه بمثابة مهمه قوميه…ويعجز لسانى عن الشكر ….ولكم جزيل الشكر

    • الصديق العزيز el shamy
      نحن بدورنا نوجه إليك الشكر لأنه لا يوجد فن بدون جمهور متذوق ، ولا يوجد تراث بدون من يود الاستماع إليه .. تحياتنا مع اطيب التمنيات


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 29 other followers

%d bloggers like this: