Posted by: arabianmusic | يوليو 23, 2009

نشيد بلادى بلادى – تحليل موسيقى

سيد درويش

سيد درويش

نشيد بلادى بلادى

مقام فا ماجير – لحن وكلمات سيد درويش

سيد درويش وموسيقى الأناشيد

يعتبر سيد درويش أفضل ملحن للأناشيد على الإطلاق ، ولم يعرف لمصر أناشيد قومية قبله ، وأناشيد سيد درويش وصفها الشاعر بديع خيرى بقوله أنها تبث الحماس فى الجبان!
وقد صاغ أناشيده غالبا على إيقاع المارش الرباعى وإن شذ عن ذلك فى نشيد قوم يا مصرى وإيقاعه من الفالس الثلاثى ، وهذه التجربة لم تحدث قط من قبل ، لا فى الشرق ولا فى الغرب ، ولذلك وصفه بعض المحللين الغربيين بأنه فنان مجدد ومبتكر

استعراض المقام الموسيقى – فا ماجير

مقام أو سلم فا ماجير يماثل السلم الموسيقى الطبيعى المسمى دو ماجير ، أى أنه يحتفظ بنغس أبعاده والمسافات بين الدرجات غير أنه يبدأ من الدرجة الرابعة ” فا ” وينتهى فى جوابها

استخدام سلم فا ماجير فى نشيد بلادى

عند استخدام سلم فا ماجير فى أى غناء هناك معضلة تواجه المغنى أو المنشد وهى صعوبة وصول الحنجرة الطبيعية ، المدربة وغير المدربة ، إلى قمة السلم وما فوقها حيث أن سلم فا يعلو عن السلم المتوسط بأربع درجات ، بعكس الحال عند استخدام سلم دو الطبيعى الذى يبدأ من درجة دو الوسطى ويبلغ قمته فى جواب الدو سهلة البلوغ ، بالتالى عند وضع لحن ليغنيه الجمهور من الأولى وضعه على سلم فى متناول الحنجرة العادية أو المتوسطة

إذاَ لماذا اختار سيد درويش السير عكس التيار فى هذا النشيد؟

الإجابة أن صوت الغناء فى المنطقة الوسطى ، خاصة الغناء الجماهيرى ، يخرج ضعيفا على أساس السلم ويقوى كلما صعد على درجاته تدريجيا حتى يضعف مرة أخرى عندما يتعدى قمة السلم ، ويكون الصوت فى أقوى حالاته فى النصف الأعلى من السلم ، بالطبع فإن الملحن هنا وهو يلحن نشيدا جماهيريا يريد أن يكون الصوت أقوى ما يمكن ولن يتحقق له ذلك بالركوز على أساس السلم الأوسط ولذلك اختار السلم الأعلى ” فا ما جير ” ، لكنه أقصر معظم اللحن على الخمس درجات الأولى منه وهى تقابل النصف الأعلى للسلم المتوسط ، اى حصل بذلك على منطقة قوة الصوت البشرى الطبيعى وتفادى بلوغ قمة السلم الصعبة ، ولهذا جاء لحن النشيد قويا وسهلا فى نفس الوقت

تجسيد خصائص موسيقى سيد درويش

تتجسد فى لحن بلادى بلادى بصفة خاصة أربع خصائص مجتمعة من خصائص موسيقى سيد درويش فى التأليف الموسيقى والبناء الفنى وهى:

  1. ضبط البنــاء اللحنى
  2. اختصار اللزم الموسيقية
  3. استخدام التبـاين محل التلوين
  4. بساطة اللحن

والنشيد عموما يختلف غيره من الأشكال الموسيقية بكونه أداة تعبير عن الجمهور ، ولذلك يلزم له تلك الخصائص الأربع بالذات وإلا احتاج لأحد المطربين ليقوم بغنائه
ولنتأمل جمل النشيد لنرى كيف تظهر تلك الخصائص

يتكون نشيد بلادى من مقطعين رئيسيين هما المذهب والكوبليه
المذهب مكون من جملة كاملة من بيت واحد فى شطرتين هما
بلادى بلادى .. لك حبى وفؤادى

ويتكون الكوبليه من بيتين شطرتان فى كل منهما
مصر يا أم البلاد .. أنت غايتى والمراد
وعلى كل العبـاد .. كم لنيلك من أيادى

وعلى نفس المنوال جرى نظم بقية الكوبليهات

1- ضبط البنــاء اللحنى
إذا قمنا بعد الأزمنة الموسيقية فى أى شطرة نجدها مماثلة لعدد الأزمنة فى الشطرة المقابلة فى نفس البيت ، وأيضا لعدد الأزمنة فى الشطرات التالية حتى نهاية النشيد ، وهناك وحدتان زمنيتان فى كل شطرة من المذهب ، ونلاحظ هنا أيضا مسالة تربيع الجمل الموسيقية أى جعلها فى وحدات تتكون كل منها من 4 مازورات

2- اختصار اللزم الموسيقية
لا توجد أية لزم موسيقية فى هذا اللحن

3- استخدام التبـاين محل التلوين

لو قسمنا البيتين الأول والثانى من الكوبليه إلى 4 شطرات نجد:

- الشطرة الأولى تقف على الدرجة الثانية

- الشطرة الثانية تقف على الدرجة الثالثة

- الشطرة الثالثة تقف على الدرجة الخامسة

- الشطرة الرابعة والأخيرة على درجة الركوز منهية الغناء على أساس المقام

4- بساطة اللحن

تتجلى بساطة هذا اللحن فى أن أبعاده الغنائية لم تتعد الدرجات الخمس الأولى من السلم الموسيقى (فا ماجير) ، وتبدأ الحركة الأولى (حرف واحد) بقفزة تأتى من خارج الزمن من الدرجة الخامسة للأوكتاف الأدنى وكأنها استعداد وتحضير لبدء الغناء المنظم للمجوعة مع أول دقات المارش
ويضاف إلى ذلك تكرار اللحن فى الكوبليهات ، بحيث تتغير الكلمات فقط ، وهذا الأسلوب ضرورى للتركيز على وحدة اللحن والجو العام من ناحية ومن ناحية أخرى لتسهيل ترديده على الناس

وهذا ليس فقرا من سيد درويش فإن نشيد بلادى من أعظم أعماله جميعا على بساطته ، وهذا يذكرنا بأعظم أعمال بيتهوفن فى السيمفونية التاسعة المسماة بالكورالية ، وهى الوحيدة التى تضمنت غناء ، فبعد أن أدلى كل بدلوه موسيقى وغناء جاءت قمة العمل بصوت مجموعة الكورال تؤدى لحنا اشتهر فى العالم كله ومازال يغنى للآن حتى فى أبسط الصور دون أوركسترا ويعزفه الكبار والصغار ، ولم يكن نجاح هذا المقطع ، وبالتالى السيمفونية كلها ، إلا بسبب بساطة لحنها ، فهى أيضا لم تتعد الخمس درجات الأولى من السلم الموسيقى ، ومن الملاحظ أيضا لجوء كل منهما إلى استعمال الدرجة الخامسة فى الأوكتاف الأدنى لمرة واحدة خلال اللحن!

بنى بيتهوفن سيمفونية كاملة من أجل أن يصل إلى هذه الذروة ، لكن سيد درويش ، كعادته ، دخل فى الموضوع مباشرة

مقــارنة فى تلحين الأناشيد

وسوف نعرض للمقارنة أناشيد من غير ألحان سيد درويش على سبيل المثال اسلمى يا مصر لصفر على ونشيدى وطنى حبيبى وصوت الجماهير لمحمد عبد الوهاب
فى نشيد صفر على هناك براعة عالية فى التلحين خاصة فى التصاعد النغمى إلى قمة ثم أخرى ثم أخرى ، ولا شك أن صفر على أستاذ موسيقى ماهر بل شديد المهارة وأنه على علم غزير بأصول الموسيقى ، ونشيده هذا من أفضل ما صيغ من أناشيد ، لكن الواقع أن هذا اللحن يحتاج إلى مهارات صوتية عالية لأدائه ، بل لا يستطيع المطرب العادى غناءه ولابد له من مطرب يتمتع بمسافات صوتية هائلة يصل بها إلى قمم اللحن

اسلمى يا مصر لصفر على  

فى نشيد وطنى حبيبى لمحمد عبد الوهاب ، كما فى معظم أعماله الوطنية ، نجده يستسلم تماما للطرب بمجرد عبور مقدمة النشيد وبالتالى سيتوقف الجمهور عن الغناء تاركا المقاطع أو الكوبليهات للمغنى ، فالغنائية الشديدة التى تتطلب أذنا موسيقية خاصة وأداء المطرب المحترف ليس لها مكان على ألسنة الجماهير

وفى نشيد صوت الجماهير هناك مقدمة موسيقية مركبة وأداء كورالى يتطلب الكفاءة والتدريب العالى ثم غنائية واضحة فى أداء عبد الوهاب ، ومع هذه العناصر الثلاثة يستحيل على أفراد الجمهور أداء اللحن بأى صورة جيدة أو حتى سليمة

صوت الجماهير لمحمد عبد الوهاب 

هكذا نجد أن هذه الأمثلة تشترك فى عدم قابليتها للغناء الجماهيرى وإن اختلف السبب ، وقد أدت هذه الأناشيد فرق ومجموعات لكنها فرق مدربة تدريبا عاليا ، أما فى حالة سيد درويش فنجده قد صاغ أناشيده للجمهور لينشدها مباشرة ، فحرص على بساطة اللحن وقوته فى نفس الوقت

وبينما أدى عبد الوهاب أناشيده بصوته وهو المطرب الأول ، أو اشترك فيها بالغناء مع مجموعة من المطربين وفرق الكورس المحترفة داخل الاستديوهات كان سيد درويش يؤدى أناشيده مع الناس فى الشارع أثناء المظاهرات التى كان يقودها بنفسه

تحليل موسيقى: د.أسامة عفيفى

About these ads

Responses

  1. يااااااااااااااااااااااااه زمان كان في وفي

  2. جمسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسل


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 30 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: